أسرار

كيف تكتشفين انّه يكذب عليك؟

تتساءلين غالبًا ما اذا كان الاشخاص المحيطين بك يكذبون عليك و بنوع خاصّ شريكك؟ نقدم لك هذه العلامات التي تساعدك في معرفة ما إذا كان الشريك يحاول قول الحقيقة أو الكذب! هذه المؤشّرات هي مزيج من لغة الجسد والإشارات السلوكية التي درسها المختصّين بدقّة.

 

١- هل يلمس وجهه مراراً وتكراراً؟
الناس الذين يحاولون الكذب يميلون الى لمس وجههم عدة مرات، وخاصة الأنف او الشفة السفلى، و ذلك للاستعداد للمناورة!

 

٢- الابتسام بطريقة مزّيفة:
هل تجيدين تمييز الابتسامة الحقيقية من الوهميّة؟ عندما يبتسم الشخص ابتسامة صادقة، تتجعّد زوايا عينيه تلقائياً وذلك لتغيير تعبيرات الوجه العفويّة! ولكن، عندما تكون الابتسامة ليست صادقة، لا يتأثر تعبير العين.

 

٣- الإستهجان:
من احدى علامات اكتشاف الكذب، هو هزّ الاكتاف باستهجان! ان هزّ الكتفين يشمل الجسم كله، و هو مؤشّر ان الاعصاب مشدودة ممّا يولّد انقباضاً لااراديّاً في عضلات الرقبة و الكتفين!

 

٤- القيام بحركات غريبة بالرأس:
إذا كنت تسأل أسئلة معينة لشخص وهو يحاول ان يميل رأسه إلى الوراء، او الانخفاض أو الميل إلى أحد الجانبين، فهذا يعني أنه يريد الكذب من خلال اخفاء معالم الارتباك التي تظهرها تعابير وجهه، فيلجأ الى تشتيت انتباه السائل!

 

٥- التحديق بالنظر لاحراج الشخص الآخر:
يعتقد البعض أن الكذّاب يميل إلى النظر بطريقة سريعة و خاطفة! ولكن بالحقيقة، فالكذّابين يصرّون على اتصّال العين بالعين عند اختلاق الكذب.

 

٦- تصويب الاصبع الاتهّام المعاكس:
غالبا ما يكون الكذّاب دفاعي وعدائي في المناقشة، فهو يميل إلى تصويب اصبع الاتهّام المعاكس ورفض الاتهّامات الموجّهة اليه مع الغضب والاحتقار ليشعر من امامه بالذنب!

 

٧- التعرّق الزائد:
بعض الاشخاص بصابون بالعرق بشكل مفرط عند الكذب، يحدث هذا لأن الكذب ينطوي على الإجهاد، وزيادة في درجة حرارة الجسم، وبالتالي فرط التعرّق!

 

٨- التلعثم والترّدد:
كثير من الناس يميلون إلى التلعثم أو يتردّدون في إخبار قصصهم او نفي الشائعات عنهم لأن لديهم الرغبة في إقناع الاخرين بصدقهم! من ناحية أخرى، فإنه من الصعب على الكذّّاب التفكير بوضوح عندما يريد أن يقول شيئا بمصداقية!

 

٩- اتخّاذ موقف دفاعي:
من المعروف جيّداً ان الناس اللذين يحاولون الكذب يتخّذون تلقائياً موقفاً دفاعيّاً، في حين أن أولئك الذين يقولون الحقيقة هم هجوميّون و لا يحاولون الالتفاف على النقاط المطروحة لأن ليس لديهم ما يخفونه!

 

١٠- استخدام الأسئلة والتكرار:
هناك خيار شعبي من قبل الكذّابين هو الإجابة عن سؤال بسؤال آخر ، أو تكرار ما قلته له بشكلٍ اسفهامي! والغرض من ذلك هو إرباك وزعزعة استقرار المحاور!

 

١١- المبالغة:
يميل الكذّاب إلى المبالغة وقول القليل من التفاصيل عن تاريخهم! ومن ناحية اخرى، في الحالات الحرجة يركّزون على تفاصيل غير مهمّة لتحويل الاهتمام عن النواحي التي تسبّب لهم احراجاً!

 

١٢- اللجوء الى وسائل حماية:
خلال المناقشة، يضع الكذّابون بعض الأشياء مثل الكتب، اوكوب من القهوة، أو جهاز الكمبيوتر بينهم وبين شركائهم لحماية أنفسهم، في حال انكشاف كذبهم او مناوراتهم!

 

١٣- استخدام التعابير التي توحي بالصدق:
لبدء كلامهم، يميل الكذّابون إلى استخدام عبارات مثل :”لأكون صادقاً معك” أو “لأقول لك الحقيقة”، و ذلك للايحاء انّهم لا يحاولون اخفاء ايّ معلومة قد تورّطهم في الحوار!

 

١٤- هناك طريقة مؤكّدة لكشف الخداع والكذب:
وأخيراً، هناك طريقة من شأنها أن تساعدك في معرفة إذا كان شريكك( او زوجك) يكذب عليك أم لا! حاولي تغيير الموضوع فجأة، ستلاحظين أن الشريك الصادق الغيور سيشعر بالحيرة، في حين ان الشريك الكاذب الذي لديه ما يخفيه سوف يشعر بالارتياح و السرور لأنّك وفرّت عليه عناء الكذب و المناورة و انتقلت الى موضوع اقلّ احراجاً!

 

matchmallows-chocolate

الفئات الحياة الجنسية والعاطفية

التعليقات