أسرار

كيفية تتخلص من عادة سيئة

اعترف بأن لديك مشكلة. الإعتراف بأن لديك عادة قد ترغب في التخلص منها هو أمر حيوي. انظر كيف غيرت أو أثرت هذه العادة على حياتك، وتقبل أنك ترغب في تغيير هذا الوضع. اسأل نفسك:لماذا هذه العادة سيئة؟

ما الذي يردعني عن التخلص منها؟

ما هي الأشياء أو الأشخاص الذين يمنعونني من التخلص من هذه العادة؟

غير بيئتك. تشير البحوث إلى أنه في بعض الأحيان يمكن لبيئتنا أن تدفعنا لأداء بعض السلوكيات، حتى لو كنا نحاول إيقافها. ابحث عن وسيلة لتغيير مكانك وانتبه اذا أصبحت عادتك السيئة أقل اغراء. على سبيل المثال، إذا كنت تحب التدخين خارج فناء منزلك، أزل الكرسي الذي تجلس عليه واستبدله بنبتة. إذا كنت تميل إلى أكل وجبة دسمة في نفس الموقع على طاولة الطعام، انتقل إلى مقعد آخر أو أعد ترتيب أثاثك بحيث تواجه اتجاه مختلف عن المعتاد عند تناول الطعام. يمكن لتغييرات طفيفة على البيئة أن تجبر عقلك على إعادة تقييم ما يحدث.

حد من تعاملك مع الناس الذين يشجعون عادتك السيئة. إذا كانت تجري في بيئة لا يمكنك تغييرها، مثل مكان عملك، فحاول تغيير التكوين الاجتماعي لعادتك. على سبيل المثال، إذا كنت تدخن خلال فرصة الغداء مع مجموعة من زملاء العمل، ابدء بتغير توقيت فراغك بحيث لا يتلاءم مع هؤلاء. قد تتأسر حياتك الاجتماعية، ولكن سوف تتحسن صحتك.

اخلق حواجزاً لهذه العادة. إذا كان سببك لتجنب هذه العادة أكثر إلحاحاً من رغبتك في الإندماج فيها، سوف يصبح السلوك أسهل لتجنبه. وهنا بعض الاقتراحات:

جد شخصاً تحبه لا يوافق على عادتك. قل لنفسك أنك لن تنغمس في الفعل كلما كنت حول هذا الشخص. استخدم هذا الشخص، وحاول أن تكون من حوله كلما شعرت بحاجة للسيطرة على هذه الرغبة.

استفد من عادات أخرى. استخدم سلوكاً آخراً أو ميلاً لمكافحة هذه العادة. على سبيل المثال، إذا كنت كسولاً، كن كسولاً حيال عادتك. فكر فيها كجهد كثير. إذا كنت مدخناً، ابق حقيبتك في سيارتك في آخر الشارع.

اعثر على عنصر نائب. حاول استبدال عادتك بشيء جديد وإيجابي في حياتك. المفتاح هو عدم التركيز على ‘عدم العمل’، ولكن فكر ب ‘العمل’. على سبيل المثال، إذا كنت تحاول التوقف عن التدخين، تناول علكة أو حاول أن تذهب في نزهة. ملء الفراغ الباقي من عادتك القديمة بنشاط آخر يساعدك على تجنب التراجع.

الفئات الحياة الشخصية والعائلية

التعليقات