أسرار

كيف تؤثر المكافآت الخارجية على سلوكك؟

عندما ترغب بأن يقوم شخص بشيئ، مثل الرغبة بدفع طفل إلى إكمال واجباته المنزلية، ما هي أفضل وسيلة لتحفيزهم؟ قد يبدأ كثير من الناس من خلال تقديم نوع من المكافأة مثل معاملة خاصة أو لعبة. هذا هو مثال عن ما يعرف في علم النفس بالدافع الخارجي، لأن الدافع وراء السلوك هو الرغبة بالحصول على مكافأة خارجية. على عكس الدوافع الذاتية، التي تنشأ من داخل الفرد، فالدافع الخارجي يركز فقط على المكافآت الخارجية.

يمكن للدافع الخارجي أن يكون فعالاً جدا في كثير من الحالات، ولكن يشير بعض الباحثين أنه ليس دائماً الخيار الأفضل. في دراسة كلاسيكية، الأولاد الذين في جوهرهم دوافع للعب بلعبة معينة كوفئوا خارجياً للعب بتلك اللعبة المعينة. ما وجده الباحثون هو أنه بعد المكافأة، أصبح الأولاد أقل ميلاً للعب بتلك اللعبة في المستقبل. لماذا؟ في بعض الحالات، إعطاء تعزيز مفرط للأشياء التي نجدها بالفعل مجزية داخلياً قد تتداخل مع الدافع للانخراط في السلوك.

بالطبع، هذا لا يعني أن الدافع الخارجي أمر سيء. يشير الخبراء إلى أنه يمكن أن يكون فعالاً بشكل خاص في الحالات التي لا يكون هناك رغبة جوهرية للانخراط في السلوك لدى الشخص. ويمكن أيضا أن يستخدم لمساعدة الناس على تعلم مهارات جديدة واكتساب إهتمام في شيء ما أو نشاط ما.

الفئات الحياة الشخصية والعائلية

التعليقات