أسرار

هل النرجسيّة تؤذي الزواج؟

يبدو عصر الإتصّالات الحديث عصر النرجسيّة بإمتياز: مع تطوّر الهواتف الذكيّة و انتشار مواقع التواصل، برزت ظاهرة ملفتة استحوذت على اهتمام المستخدمين من الجنسين، مع تفوـق واضح للجنس اللطيف! هذه الظاهرة التي تغزو اليوم مواقع التواصل الإجتماعي بشكل قد يكون مرضيّاً هي ظاهرة ” السيلفي” او الصور الذاتيّة التي يأخذها المستخدم( او غالباً المستخدمة) بواسطة كاميرا هاتفه الذكّي لينشرها من ثم على صفحته في مواقع التواصل و يتباهى بها علناً امام اصدقائه على ” الفايسبوك” قبل ان يبدّلها بسرعة قياسيّة بصورة- او “سيلفي”- جديدة قد تكون صادمة او اكثر اثارةً من “السيلفي” الأولى!

 

و من الطبيعي ان تسيطر هذه الظاهرة بشكلٍ خاصّ على عقول و احاسيس الجنس اللطيف اللواتي يمضين اكثر من نصف اوقاتهنّ في التبرّج امام المرآة:
– تسريحة شعرك رائعة؟ ماكياجك الجديد يبرز جمال عينيك؟ تريدين التقاط مشهد استثنائي و تصرّين ان تكوني في وسط الصورة؟ هناك حلّ سحريّ! ما عليك الاّ ان تأخذي”سيلفي”!
ان ظاهرة “السيلفي” اصبحت شائعة في هذه الأيّام، لكن دراسة حديثة تؤكّد ان هذه الإتجّاهات النرجسيّة التي ابرزها ” السيلفي”، قد تكون مؤذيّة للزواج، و خاصةً ان ادمن عليها الجنس اللطيف!
و في الواقع، فقد اجرى باحثون من جامعة جورجيا الأميركيّة دراسةً على عيّنة إحصائيّة مؤلفّة من ١٤٦ ثنائي متزوّجين حديثاً( منذ أقلّ من ٦ أشهر) في ولاية فلوريدا، لمدّة اربعة سنين. و جاءت النتائج لتؤكّد ان الميول النرجسيّة لدى الزوجة- و تحديداً تلك التي ظهرت بشكلٍ قهري من خلال الإدمان على ظاهرة ” السيلفي”- ساهمت بتراجع نسبة الإكتفاء الجنسي و العاطفي في العلاقة الحميمة، و بإزدياد المشاكل الزوجيّة و حالات الإنفصال!

 

matchmallows-chocolate
لكن الملفت في هذه الدراسة، انّ النتائج اكّدت غياب ايّة تأثيرات سلبيّة على العلاقة الزوجيّة عندما يكون الزوج نرجسيّاً و مدمناً على ظاهرة ” السيلفي”! على العكس، فإنّ الميول النرجسيّة للزوج كان لها تأثير ايجابيّ على العلاقة الحميمة و ساهمت في تدنّي المشاكل الزوجيّة!
ان الميول النرجسيّة قد تتخّذ اشكالاً متنوّعة، لكن في عصر الإتصّالات و هيمنة مواقع التواصل الإجتماعي على انماط السلوك العلائقي، يبدو ان ظاهرة ” السيلفي” او الصور الذاتيّة هي الأكثر استحواذاً على افكار المراهقين و البالغين على حدٍّ سواء! و قد بيّنت الدراسات ان الإدمان القهري على ” السيلفي” مرتبط ليس فقط بالنرجسيّة، بل أيضاً بأمراض ذهانيّة مثل ” البارانويا” او جنون العظمة!

 

و يخلص الباحثون الى القول بأن الميول النرجسيـة لدى النساء قد لا تظهر انعكاساتها المؤذية للعلاقة الزوجيّة في بداياتها، لكنّها تبدأ بتقويض العلاقة الحميمة بعد فترة من الإدمان على ” السيلفي”، ايّ عندما تبلغ الزوجة مرحلةً نرجسيّة مرضيّة تفقد فيها الإحساس بالواقع، فترى نفسها محطّ أنظار المعجبين و تستهويها لعبة الإغراء! عندها لا تعود تعير اهتماماً بزوجها او حتّى بأولادها، و تبدأ العلاقة الزوجيّة بالتدهوّر وصولاً الى حدّ الإنفصال او الطلاق!

الفئات الحياة الجنسية والعاطفية

التعليقات