أسرار

بضعة دقائق تخلّصك من الوزن الزائد

بينّت دراسة حديثة ان بضعة دقائق من التأمّل في اليوم كفيلة بتخليصك من وزنك الزائد! وفي هذه الدراسة، تبيّن ان الأشخاص اللذين خصصّوا ٧ دقائق يوميّاً لممارسة تقنيّة تأمل موضوعة لحالات الجوع المرضي( او البوليميا) تمكّنوا من تقليص نوبات الجوع المفاجئ- الذي يدعى ايضاً جوع الذئاب!- بنسبة تتراوح بين ٤٠ و ٦٠٪ اكثر من اللذين اتبّعوا انماطاً تقليديّة من الحميّة الغذائية! و تمكنّ ممارسو تقنيّة التأملّ من مقاومة نوبات الجوع بشكل منتظم! و هذه التقنيّة الحديثة التي تسمـّى ” التأملّ الإدراكي” طبّقت خلال ٧ أسابيع:
 – المجموعة التي تمّ تلقينها ” التأملّ الإدراكي” تعلّمت كيف تتعرّف و تقبل و تختبر الأسباب المحفّزة لجوع الذئاب بطريقة واعيّة، بدلاً من تجاهلها او محاولة التخلّص منها! و بنتيجة هذه التقنيّة التأمليّة، تمكنّ هؤلاء من السيطرة على نوبات الجوع المفاجئ. و يعتقد الباحثون ان التأملّ الإدراكي يعمل أفضل بكثير من قوّة الإرادة القسريـة، لأنّه يخفّف من مشاعر الإحباط و الإنشغال الهاجسي بالطعام الناتج عن فشل المحاولات الإراديّة للسيطرة على نوبات جوع الذئاب!
mm
قد لا تنجح تقنيّة التأمل الإدراكي في بعض الحالات النفسيّة المعقّدة، و ابرزها البوليميّا التعويضيّة، لكنّها تفتح آفاقاً متنوّعة للعديد من الحالات: ربمّا الإنشغال بقراءة رواية، او القيام بنزهة، او ممارسة هواية مشوّقة قد يحدّ من نوبات الجوع، لكنّ ان فشلت جميع محاولات الإلهاء او التحكّم الإرادي، اعط فرصة لدقائق قليلة من التأمّل كلّ يوم!
يفسّر الباحثون فعّالية هذه التقنيّة بهذا الشكل: الأسباب الكامنة وراء جوع الذئاب نابعة من مشاعر الإحباط النفسية و العاطفيّة، و هي تهدف الى اشباع تعويضي يشبه الى حدّ كبير ديناميكيّة الإدمان على المخدّرات، لذلك فالتأمّل الإدراكي يدرّب قشرة الدماغ- المسؤولة عن الإدراك الواعي- على السيطرة و التحكّم بالرغبات اللاواعيّة و تقليصها تدريجيّاً!
و يضيف الباحثون بضعة وسائل مساعدة لتقنيّة التأمل الإدراكي:
١- حاول ان تسكت محفزّات الدماغ اثناء تناول الطعام: لا تشاهد الإعلانات خلال تناول وجبات الطعام، فتجد ان شهيّتك قد بلغت الإكتفاء بشكل اسرع!
٢- بدلاً من التهام الطعام كالذئاب الكاسرة التي تنهش فريستها، امضغ طعامك بهدوء و حاول ان تستمتع لا ان تسكت الإحساس بالجوع بأسرع وقت!
٣- ان داهمك جوع الذئاب في أوقات متأخرّة، حاول ان تأخذ نزهة قصيرة لتتخلّص من التوتـر المسببّ لنوبة الجوع المفاجئ: قد تكون انفعالاتك وراء هذا الجوع، لا معدتك!
٤- عندما تشعر بنوبة جوع مفاجئ، اطفئ جهاز التلفزيون او حاول ان تشارك وجبة الطعام مع اصدقاء: ان الرفقة الممتعة اثناء تناول الطعام تخفّف من حدّة الإحساس بالجوع و تجعلك تبلغ بسرعة مرحلة الإكتفاء!

الفئات الصحة

التعليقات