أسرار

كيف تتخلّص من الإكتئاب دون أدوية؟

حين تصاب بالإكتئاب قد تعتقد أن لا حيلة لك في مواجهته فتسقط فريسة للإحباط واليأس، في الحقيقة أنت لست عاجزاً على الإطلاق ! هناك عدة طرق للعلاج بالإضافة إلى الأدوية يمكنك أن تواجه بها الأكتئاب.
يمكنك أن تغير عاداتك، نظام حياتك وحتى طريقة تفكيرك، يمكنك أن تفعل الكثير من الوسائل البسيطة لتتخلص من الإكتئاب.
إليك بعض النصائح البسيطة التي يمكن أن تساعدك في خوض معركتك الخاصة ضد الإكتئاب!
mm
١- اقتل الروتين الجامد و ضع روتيناً حيويّاً:
يذيب الاكتئاب الحواجز بين الأيام فيجعلها جميعاً تشبه بعضها البعض، إن كنت مكتئبا ينصحك الخبراء أن تصنع ليومك روتيناً حيويّاً وتلتزم به، كي لا تفقد الشعور بتتابع الأيام حدّد جدولاَ لأعمالك والتزم بإنهائه.
٢- حدّد أهدافاً:
عندما تصاب بالإكتئاب قد تشعر بأنه لا يمكنك إنجاز أي شيء مما يزيد اكتئابك سوءاَ ، اكسر هذه الدائرة المفرغة وضع أهدافاً يومية لنفسك، ابدأ بأهداف بسيطة وسهلة ثم انتقل إلى الأصعب.
٣- مارس التمارين الرياضية:
ممارسة التمرينات الرياضية يؤدي إلى إفراز مادة كيميائية طبيعية في الجسم تدعى الإندورفين والذي يعمل على تحسين المزاج. لا تحتاج إلى ممارسة رياضات عنيفة يكفي ممارسة رياضة المشي لبضع دقائق…ولاحظ الفرق !.
٤- تناول الطعام الصحّي:
لا يوجد وصفة غذائية سحرية للتخلص من الأكتئاب، إلا أن الأنتباه لما تأكل أمر مهم. قد يدفعك الأكتئاب إلى الإفراط في تناول الطعام، لا تستسلم لهذا الشعور الذي قد يزيد مزاجك سوءاً. هناك بعض الدراسات التي ترجح أن تناول الأغذية المحتوية على أحماض الأوميجا 3 الدهنية كالسلمون والتونة والمحتوية على حمض الفوليك كالسبانخ والأفوكادو يمكن أن تحسّن الحالة المزاجية.
٥- أحصل على القدر الكافي من النوم:
يجعلك الأكتئاب غير قادر على النوم بصورة كافية، وتجعلك قلة النوم مكتئباً ! فماذا بوسعك أن تفعل؟ غيّر نظام حياتك.. أذهب إلى النوم واستيقظ في نفس الموعد كل يوم، حاول ألا تغفو في منتصف اليوم، ابعد التلفاز والكمبيوتر عن غرفة نومك.
٦- تحمّل المسؤولية:
حين تصاب بالأكتئاب قد ترغب في التخلص من المسؤوليات الملقاة على عاتقك، لا تستسلم لهذا الشعور! أستمر بالأختلاط بالآخرين ومارس مهامك اليومية المعتادة! قد يعمل هذا وحده على شفائك طبيعياً من الأكتئاب، مارس العمل بدوام كامل أو جزئي أو حتى العمل التطوعّي، فقط تجنّب الفراغ و الإنعزال !
٧- واجهّ أفكارك السلبية:
نصف الطريق للتخلص من الأكتئاب يمكنك قطعه بمعركة ضد عقلك أنت، غيّر طريقة تفكيرك، لا تلجأ للتفسيرات السيئة بل أستعمل المنطق، إن شعرت أنك غير محبوب أبحث عن الدليل المادي لذلك !
يحتاج ذلك تدريباً على التفكير الإيجابي، إلا أنه يضعك في موقع السيطرة.
٨- استشر طبيبك قبل تناول أيّة أدوية:
تبشر بعض المكمّلات الغذائية بمستقبل واعد في علاج الأكتئاب، كحمض الفوليك وزيت السمك.
إلا أنه ينبغي استشارة الطبيب قبل تناول أي من تلك المكمّلات.
٩-أفعل شيئا جديداً يثير اهتمامك:
قم بعمل تطوعّي، تعلم لغة جديدة، جرّب شيئا لم تجربه من قبل، يدفع هذا جسمك لإفراز الدوبامين المرتبط بتحسين المزاج والشعور بالسعادة.
١٠-  حاول أن تستمتع!
حاول أن تجد أمراً ممتعا للقيام به، وإن شعرت أنه لا يوجد ما يبهجك بعد الآن فلا تقلق هذا مجرد عارض من أعراض الأكتئاب، أستمر في المحاولة ولا تيأس.
و أخيرا..المصابون بالإحباط و اليأس و الاكتئاب لا يستطيعون حلّ أي مشكلة .. بل ينجرفون إلى أعماق الوحدة و الانعزال! لذلك قاوم المشاعر السلبيّة قدر المستطاع و تذكّر ان دماغك يرسل موجات ايجابيّة او سلبيّة ثم ترتدّ عليه عاجلاَ ام آجلاً، لذلك فأنت وحدك تحدّد نوعيّة المشاعر التي ستختبرها في حياتك اليوميّة!…

الفئات الصحة

التعليقات