أسرار

كيف تنظّف جسمك من النيكوتين؟

من المعروف أن التدخين يسبّب أضراراً صحيّة جسيمة! قد يعي الجميع خطورة هذه العادة، لكن البعض يجد صعوبة بالغة في التخلّص منها! ان مادة النيكوتين تسبّب ارتفاعاً سريعاً في ضغط الدمّ و تلحق ضرراً بالغاً في الرئتين! و الأخطر ان أضرار النيكوتين تستمرّ لأعوام، حتّى إن توقفت عن التدخين!
ان الأطعمة الصحيّة و التغيير في نمط الحياة تساعدك في تنظيف جسمك من آثار النيكوتين!
ان اختيار الأصناف الغذائية الملائمة قد يجنبّك النتائج المميتة لتراكم النيكوتين في رئتيك:
mm
١- البروكولي:
نبتة البروكولي غنيّة بالفيتامين C و B5. و المعروف ان التدخين يخفّض من مستويات هذه الفيتامينات. لذلك تناول البروكولي للتخلّص من أضرار النيكوتين.
٢- البرتقال:
البرتقال غنيّ بالفيتامين C و أيضاّ بالمواد المضادّة للأكسدة! ان الإستهلاك الدائم للبرتقال ينشّط عمليّات الإستقلاب و يخفّف من الإجهاد.
٣- عصير الجزر:
إن كنت من المدخنين، يجب أن تعرف ان النيكوتين يبقى في جسمك لثلاثة أيّام بعد كلّ سيجارة! و النيكوتين يؤذي البشرة. ان عصير الجزر له فائدة كبيرة لحماية البشرة، لأنه غنّي بالفيتامينات A,C,K,B و قد أثبتت فعاليّة هذه الفيتامينات في تنقيّة الجسم من النيكوتين!
٤- السبانخ:
تعتبر خضرة السبانخ من أكثر الخضار ذات الفوائد الغذائية، ليس فقط بفضل غناها بالفيتامينات الأساسيّة، بل لإحتوائها على كميّات مرتفعة من ” حمض الفوليك”!
٥- فاكهة الكيوي:
هذه الفاكهة ” المعجزة” هي بلا شك من أهمّ المواد التّي تساعد في تنقيّة الجسم من النيكوتين! ان الكيوي مصدر ممتاز لفيتامينات A,C,E! و هذه الفيتامينات تنخفض بسرعة عند المدخنين!
٦- الماء:
التدخين يؤدي الى جفاف الجسم و فقدانه السوائل! و استناداً الى العديد من الباحثين، يساعد شرب كميّات وفيرة من الماء و السوائل على التوقّف عن التدخين و تنظيف الجسم من النيكوتين!
اخيراً، من المفيد التذكير ان الرئتين هما مصدر الحياة، و في الوقت نفسه البوابة الأسرع لفقدان الحياة! يكفي هاتين الرئتين ما يصيبهما من تلوّث الهواء الذي يتزايد بوتيرة متصاعدة، كي تجنبّهما آثار التدخين و أضرار النيكوتين!

الفئات الصحة

التعليقات

  • Posted: July 10, 2015 01:09

    علاء

    شكرا جزيلا على هذا الموضوع