أسرار

لم ينام الرجل بعد العلاقة الحميمة؟

المعروف ان غالبيّة الرجال يخلدون الى النوم مباشرةً بعد ممارسة الجنس، ممّا يخلق علامات استفهام لدى شريكتهم التي قد تفسّر هذه الظاهرة تفسيرات بعيدة عن الواقع!
ان معظم النساء يملن الى الإعتقاد ان نوم الزوج بعد العلاقة الحميمة مباشرة يشير انّه غير راض عن هذه العلاقة، أو أنّه لم يستمتع بها كما يشاء، لكن هذه التفسيرات خاطئة تماماً! فهناك أسباب عدّة تدفع الرجل إلى النوم مباشرة بعد ممارسة الجماع، منها ما هو نفسي ومنها ما هو جسدي، و اهمّها:
١- إن ممارسة الجماع، بحكم طبيعته، يقود الى الاسترخاء الكلّي، فكيف إذا كانت العلاقة في الليل؟ حين يكون جسم الإنسان عامةً والرجل خصوصاً متعباً، بعد نهار شاق من العمل، مّما يدفع الزوج إلى النعاس، حيث أنه يبرمج دماغه على أنه سيمارس العلاقة الحميمة ويخلد الى النوم مباشرةً!
٢-المعروف ان حالة الإثارة عند الرجل تنشّط افراز هورمون الأدرينالين و النورادرينالين اللّـذان يزدادان تدريجياً حتى بلوغ النشوة، ثم يهبط المستوى فجأةً عند الرجل، و يرافق هذا الهبوط المفاجئ شعور بالنعاس والحاجة الى الإسترخاء، ممّا يفسّر الحاجة الملّحة الى النوم بعد بلوغ الرعشة!
matchmallows-chocolate
٣- عند وصول الرجل إلى رعشة الجماع، يقوم الدماغ أيضا بإفراز هورمون البرولاكتين الذي يساعد على النوم والإسترخاء، فطبيعة القذف عند الرجل تتطلب مجهودا جسديّاً أكبر من المرأة لذا يحتاج الجسم بعده للراحة و النوم!
٤- يكتم الرجل أنفاسه قبل وأثناء رعشة الجماع، الذي يقلّل نسبة الأوكسيجين الّذي يغذّي خلايا الدماغ،ممّا يسبّب احساساً بالنعاس والشعور بالكسل والإرهاق، ويستمر هذا الإحساس اجمالاً لليوم التالي.
٥-  فور إنتهاء الرجل من العلاقة الحميمة يقوم الدماغ بإفراز هورمونات الأوكسيتوسين والسيروتونين، و هي ناقلات عصبيّة تساعد على الشعور بالإكتفاء و الإسترخاء العضلي و العصبي، لذلك فهي تسرّع عمليّة نوم الرجل مباشرة بعد الجماع!
٦- بعكس المرأة التي تحتاج الى الشعور بالحنان و العاطفة بين ذراعي رجلها بعد بلوغ هزّة الجماع، فالرجل يفصل نفسيّاً بين الحاجة الملحّة للجنس و الحاجة الأقلّ الحاحاً للعاطفة و الرومنسيّة! لذلك فالدماغ الذكري لا يستطيع ان يدمج الشعور بالنشوة الجنسيّة مع مشاعر الحنان و الحميميّة التي يختبرها في اوقات يكون فيها مستوى هورمون التيستوستيرون معتدلاً في حين يرتفع مستوى هورمون السيروتونين الذي يحفّز الرغبات الفكرية و العاطفيّة! لذلك من النادر ان نرى رجلاً واقعاً في الحبّ يندفع بشكلٍ غريزي لممارسة الجنس، الاّ بعد فترةٍ كافيّة من الأجواء الحميميّة التي تخفّض من هورمون السيروتونين و تحفّز افراز هورمون الشهوة ايّ التيستوستيرون!

الفئات الحياة الجنسية والعاطفية

التعليقات