أسرار

هل تعاني غالباً من “جوع الذئاب” فلا يمكنك ان تشبع؟ إليك التفسير

الشعور بالجوع الطبيعي تحكمه هورمونات دماغية تعمل بانسجام مع الساعة البيولوجية التي تنظم حاجاتنا اليومية الى الماء و الطعام و الطاقة. لكن التعقيدات المتواصلة في نمط حياتنا اليومية يصيب هذه الهورمونات بالخلل، مما يسبب حالات الجوع الشديد و عدم الأشباع، أو البوليميا. هناك ٧ اسباب رئيسية لنوبات الجوع المفاجئة التي تصيبنا و تتخطى الإحساس الطبيعي بالجوع الذي يليه الشعور بالإكتفاء و الشبع.
mm
١-هل تعاني من الجفاف الناتج عن قلة السوائل؟
عندما يعاني الجسم من الجفاف و قلة السوائل الضرورية لعمليات الإستقلاب، تتشابك الرسائل العصبية في الدماغ،  فتكون ردة الفعل الإقبال على التهام اكياس رقائق البطاطا أو السكاكر عندما يكون الجسم بحاجة ملحة الى قنينة من الماء! عندما تصيبك نوبة مفاجئة من جوع الذئاب، حاول أن تشرب كأسا من الماء و انتظر قليلا لترى إن اختفى شعورك بالجوع!
٢- هل نومك متقطع و لا يشعرك بالراحة؟
اثبتت الدراسات أن قلة النوم قد تؤدي الى ارتفاع غير طبيعي في هورمون ” الغريلين”، و هو هورمون محفز للشهية، و الى انخفاض في هورمون “الليبتين” و هو هورمون مسبب للإحساس بالشبع! بعد ليال متواصلة من النوم المتقطع و غير العميق، سينتابك الشعور بالتعب و التشويش، و حينها ستشعر بشهية مفاجئة للسكاكر و الحلويات للتعويض عن النقص الشديد في الطاقة.
٣- هل انت معتاد على التهام السكاكر و المعجنات؟
ان عادة التهام السكاكر و الحلويات، خاصة في مجتمعنا الشرقي، تجعل الدماغ معتمدا بشكل رئيسي على الإرتفاع الدائم بمستوى السكر في الدم، مما يسبب احاسيس شديدة بالجوع و الحاجة الملحة لإلتهام المزيد من السكاكر! عليك أن تنتقل من عادة التهام السكريات الى النشويات المركبة المليئة بالألياف مثل اللوز و التفاح و الجوز و القمحة الكاملة.
٤- هل تعاني من الضغط العصبي و الإرهاق؟
إنت كنت رازحا تحت الضغط العصبي و التوتر المتواصل، سترتفع في دمك مستويات الأدرينالين و الكورتيزول و عندها ستنتابك نوبات شديدة من الجوع! ان هذان الهورمونان سيخدعان دماغك ليتوهم انه يحتاج الى طاقة إضافية لمواجهة الضغط، مما يحفز الإحساس بالشهية. عليك بالأسترخاء و ممارسة جلسات اليوغا أو الإستماع الى الموسيقى كي تنخفض مستويات هورمونات التوتر و تنتظم الساعة البيولوجية.
٥- هل تشرب الكثير من الكحول؟
هل تعلم ان كأسا صغيرا من النبيذ أو الكوكتيل قبل العشاء كاف لإثارة شهيتك الى الطعام حتى إن لم تكن جائعا؟ و لأن الإفراط في استهلاك الكحول يؤدي الى الجفاف، فقد تشعر بالحاجة الى الطعام عندما يكون جسمك بحاجة ملحة الى الماء لمواجهة الجفاف الناتج عن الكحول!
٦- هل حميتك الغذائية لا تحتوي على كمية كافية من البروتيين؟
اثبتت جميع الدراسات أن كمية كافية من البروتيين و الدهنيات السليمة تكافح الشعور بالجوع لفترة طويلة، لأن البروتيين يبقى طويلا في المعدة و يؤدي الى الغاء الشهية المفرطة. عليك بالإعتماد على مصادر البروتيين السليمة، مثل البيض و اللحوم البيضاء، و الحبوب.
٧- هل تتناول الكثير من العقاقير الطبية؟
ان انواعا معينة من الأدوية و العقاقير التي يتم وصفها لحالات صحية قد تدفعك لإلتهام كا محتويات البراد! ان معظم أدوية المهدئات العصبية و جهاز المناعة مثل المضادات الحيوية و أدوية الحساسية و الربو تؤثر على الإحساس بالشهية! ان كنت تشعر بالجوع المفاجئ بعد تناول أدوية معينة، عليك أن تستشير طبيبك لتغيير الدواء!
٨- هل تلتهم طعامك التهاما بسرعة قياسية؟
عندما تلتهم طعامك مثل الذئاب الخاطفة، قد تمتلئ معدتك لكنك لم تعطي دماغك وقتا كافيا لتسجيل الإحساس بالشبع! أثبتت العديد من الدراسات ان تناول الطعام بوتيرة معتدلة يؤدي الى افراز هورمونات الأحساس بالشبع. حاول أن تبطئ من وتيرة تناولك للطعام، و انتظر قليلا لتتأكد انك بلغت الشعور بالإكتفاء بعد وجبة طعام غنية بالألياف.

ان اصابك فجأة جوع الذئاب، تذكر ان نصف ما تأكله يقيتك…اما نصفه الآخر فيميتك! فما بالك إن ضاعفت هذين النصفين.

الفئات الصحة

Tags:  

التعليقات