أسرار

هل مشاهدة التلفاز تجعلك تفقد نومك؟

العديد من الناس يشاهدون التلفاز قبل الذهاب إلى النوم. في الواقع،معظم الناس يدعون أنهم غير قادرين على النوم ما لم يكن هناك جهاز تلفزيون في غرف نومهم. ومع ذلك، يشير بحث جديد أنه يأتي بنتائج عكسية.

درست مجموعة من الباحثين في نيوزيلندا أنشطة ما قبل النوم لأكثر من ٢،٠٠٠ طفل ومراهق تتراوح أعمارهم بين ٥-١٨. ووجد الباحثون أن الأطفال يجلسون بمتوسط​ ٣٠ إلى ٩٠ دقيقة قبل النوم أمام شاشة التلفاز. وأنفق معظم هذا الوقت في مشاهدة التلفزيون بدلاً من استخدام جهاز الكمبيوتر أو ممارسة ألعاب الفيديو.

وجد الباحثون أن هؤلاء الأطفال الذين يتأخرون في النوم يمضون وقتاً أطول في مشاهدة التلفزيون. قد يكون هذا بسبب المحتوى، أو التعرض للضوء المتزايد. بغض النظر عن السبب، فهو يتفق مع ما وجده باحثون آخرون، ويقترح أن جعل وقت المشاهدة محدود قد يكون استراتيجية فعالة لمساعدة الأطفال والمراهقين في الحصول على كمية كافية من النوم. هذا مهم، بما أننا نعلم أن النوم غير الكافي يؤثر سلبا على الإدراك والسلوك، فضلا عن الصحة الجسدية والعاطفية.

إذا كان لديك أو لدى أولادك جهاز تلفزيون في غرفة النوم، أنقله إلى مكان آخر. لن يساعد على تعزيز وتحسين النوم فحسب، بل سيحد من احتمالات الوزن الزائد والسمنة.

الفئات الحياة الشخصية والعائلية

التعليقات