أسرار

حقائق غريبة: هل تعلم ان بياناتك على مواقع التواصل الاجتماعي تكشف ملامح شخصيتك؟

اظهرت مجموعة من الدراسات ان بيانات المستخدم على موقع فايسبوك تكشف عن ملامح شخصيتهم، فالنرجسيون ينشرون غالبا انجازاتهم، و نشاطاتهم، و حتى نتائج حميتهم. اما الاشخاص العميقون والمتزنين فنادرا ما ينشرون امورهم الشخصية، و ان فعلوا يتحدثون عن اولادهم. اما البيانات السياسية فتدل على روح الانفتاح، و البيانات الرومنسية تشير الى القليل من تقدير الذات.
الملايين منا ينشرون افكارهم على مواقع التواصل الاجتماعي كل يوم.ان هذه الاعلانات قد تكشف عن شخصية نرجسية اوعصابية، و ايضا تشير الى مدى التقدير الذاتي لدى المستخدم.

mm

الدراسة التي اجريت ركزت على خمسة محاور اساسية:
الانفتاح على الآخرين، الجاذبية، الشخصية العصابية، الشخصية المتزنة، الشخصية النرجسية ،و نسبة التقدير الذاتي.
وقد خلصت هذه الدراسة الى وجود اربعة نماذج رئيسية من الشخصيات التي تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي لاهداف مختلفة تتأثر بإختلاف الاطباع:
 ١- الشخصيات النرجسية: المستخدمون النرجسيون يركزون على انجازاتهم و نشاطاتهم الشخصية و حتى على حميتهم الغذائية، سعيا وراء التقدير و جذبا للانتباه من خلال تعليقات الاعجاب على الفايسبوك و سائر مواقع التواصل الاجتماعي.
٢- الاشخاص المبدعون و المنفتحون على الآخرين:
الشخصيات المبدعة و الاجتماعية عادة يميلون الى وضع بيانات تتعلق بمعتقداتهم السياسية و المسائل الفكرية التي تستثير انتباههم و هم يسعون الى تعميق معلوماتهم اكثر من التفاعل الأجتماعي مع الآخرين على مواقع التواصل. يهمهم بالدرجة الاولى تبادل المعلومات غير الشخصية، اي الاحداث الحالية و مسائل البحث العلمي.
٣- الاشخاص المتزنون و الملتزمون اجتماعيا:
هؤلاء لا يصدرون بيانات على مواقع التواصل الا نادرا، باستثناء الاحداث التي تتعلق بأولادهم و عائلاتهم.لا يسعون الى لفت انتباه مستخدمي هذه المواقع بل الى الى خلق شبكة تواصل اجتماعية ضمن دائرة الاقارب و الاصدقاء المقربين الضيقة.
٤- الشخصيات التي تفتقر للتقدير الذاتي:
ان الشخصيات التي تعاني من حرمان عاطفي و عزلة اجتماعية تحاول التعويض من خلال التركيز على العلاقات الرومنسية و معظمها قد يكون من نسج الخيال، بهدف تحقيق الشعور بالامان و الايحاء ان هذه العلاقات مثالية.لكن هذه البيانات الشخصية جدا لا تحصد الكثير من تعليقات الاعجاب و تجعل هذه الشخصيات غير محببة.
هل تشبهك احدى هذه الشخصيات؟ قد يهمك معرفة اراء المستخدمين على شبكات التواصل و ردات فعلهم على بياناتك! لكن تذكر ان الهدف منها يبقى اولا و آخرا تعميق علاقاتك الاجتماعية و ليس التركيز على انجازاتك او مشاكلك الخاصة!

الفئات الحياة الإجتماعية

Tags:  ,

التعليقات