أسرار

قل لي ما لونك المفضّل، أقل لك من أنت

تمكّن باحثون في علم النفس التحليلي، من تحديد العلاقة بين اللون المفضّل لدى الشخص الذي يعكس شخصيته ويكشف عن ميوله وصفاته و طباعه وحالته النفسية، وبين مشاكله الصحيّة.
وأوضح هؤلاء أن الألوان المحيطة بالإنسان تؤثّر بصورة مباشرة على نفسيّته وقد يتحوّل هذا التأثير إلى تأثير عضوي يجعل الجسم قابلاً للإصابة ببعض الأمراض التي تُعرف بألأمراض “النفس جسديّة” أي الأمراض المتسلّلة إلى الجسد من تأثير الإفرازات الهورمونيّة للخلايا الدماغيّة!
١- اللون الأحمر:
هو لون الطاقة والحيوية إذ يتمتّع الأشخاص اللذين يفضّلونه بالنشاط والحيوية والديناميكّية والشجاعة والحساسّية الشديدة وهم يهتمّون بالجانب الحسّي أكثر من اهتمامهم بالجانب المعنوي.أما بالنسبة للصحة فيؤثر اللون الأحمر تأثيراً إيجابياً على الأكزيما والحروق والأعضاء التناسلية و ينشّط عمل المثانة ولكن يجب الحذر من هذا اللون إذا كان عند الشخص استعداد للإصابة بارتفاع ضغط الدم، أو اذا كان سريع الغضب و الانفعال!
٢- اللون الأزرق:
هو لون بارد ويتمتع الأشخاص الذين يفضّلون هذا اللون بشخصية جادّة، حسّاسة و محافظة، تراعي ضميرها في المقام الأول خصوصاً وأن هذا اللون يعتبر رمزاً للمعاني المطلقة، ولذلك فهو يشير إلى الحب للحياة، وللمساحات الشاسعة! وينصح به في قطع الديكور خاصة في غرفة النوم، للمرضى اللذين يعانون من الأرق والعصبية، فهو يساعد على الاسترخاء والسكينة واسترجاع الحيوية المفقودة! كما له أثر إيجابي على عمل القلب والرئتين ويوصى باستخدامه لمرضى الربو والقلب والضغط العصبي، ولكنه لا يناسب أصحاب الأعصاب الهادئة ومن تنقصهم الطاقة والحيوية حيث يعتبر أبرد ألوان قوس قزح وله إيقاع مثبط للهمم و العزيمة!
mm
٣- اللون الأصفر:
هو لون الحكمة و الإتزّان. الأشخاص اللذين يفضّلون اللون الأصفر هم مثاليون ومتفائلون وسُعداء وحكماء حيث تتناغم صفاتهم مع صفات هذا اللون الذي يعتبر رمزا للضوء والثراء، ويمكنه شحن صاحبه بالحيوية والقدرة على الإبداع كما يؤثر هذا اللون إيجابياً على عمل الكبد والطحال والبنكرياس والغدة الدرقّية والشُعب الهوائية ويقوّي الجهاز العضلي والعصبي في الجسم. ويُنصح باستخدامه بشكل خاص للشخصّيات التي تعاني من عسر في الهضم أو إمساك مستمر أو صداع نصفي، ولمن لديهم استعداد للاكتئاب والتشاؤم!
٤- اللون البرتقالي:
من الألوان المبتهجة، ويكون محبّي هذا اللون ذوي شخصيات اجتماعية من الدرجة الأولى، محبوبة من الجميع بسبب بشاشتها وابتهاجها الدائم، وغالبا ما يكونون الملجأ لمن يعانون من ضغوطات نفسية ومشكلات اجتماعية نظرا لقدرتهم على الوصول ببساطة شديدة إلى قلوب الآخرين بسلاسة أسلوبهم وسلامة أفكارهم ورغبتهم الأكيدة في التواصل مع جميع من حولهم. ويساعد هذا اللون على الهضم وينشط الجهاز التنفسي وينصح به لمن يعانون من الإرهاق في العمل أو المنزل، ويعتبر لون مُقاوم للنعاس.
٥- اللون البنفسجي:
الأشخاص اللذين ينجذبون الى هذا اللون هم بالإجمال شخصيّات خيالية، تبدو وكأنها تنتمي إلى عالم آخر غير الذي نعيش فيه! هي شخصيات خلاّقة ومبتكرة تتسّم بقدر من الروحانية والحساسّية، وتعرف كيف تهرب من الواقع عن طريق الأحلام! ويساعد هذا اللون في مقاومة الانفعالات والعصبيّة الشديدة وله تأثير إيجابي على وظائف الطحال وعملية تنقية الدم، كما يساهم في الوقاية من التسمّم، ولكن لا ينصح به للشخصيات الحزينة، أو اللذين لديهم استعداد للإصابة بالاكتئاب والإحباط.
٦- اللون البنّي:
محبّو هذا اللون لديهم شخصيّات صلبة و متماسكة بل وحديدّية، لكنها في نفس الوقت هادئة وبنّاءة تقوم بعملها على خير وجه! هم مجتهدون ومثابرون لا تجذبهم التفاهات ولا يلقون بالاً لما يقوله الآخرون! و اللون البنّي يساعد من الناحية الصحّية على تخفيف آلام الظهر وحماية البشرة.
٧-  اللون الأخضر:
الشخصيّات التي تنجذب الى اللون الأخضر هي متسامحة، متفاهمة و صبورة، يمكن الوثوق بها لبساطتها ووضوحها وهو بالإجمال لون الفنانين المبدعين على اختلافهم، ويميّز أصحاب النفوس المرهفة الحسّ، المحّبة للحركة والنشاط، وتعتبر الدقة في العمل أبرز خصالهم ويعتبر من أكثر الألوان تهدئة للجهاز العصبي، كما يساعد على العمل بشكل متوازن، ويقاوم الهياج العصبي، كما يعمل على تسكين تقلّصات المعدة الناتجة عن الاضطرابات العصبّية.
٨- اللون الأسود:
تعتبرالشخصيات التي تفضّل هذا اللون غامضة ومنطوية على نفسها، وتعيش في عالم مغلق ومظلم، وهي شخصيات متكلّفة للغاية ورغم ذلك فهي تحاول أن تضفي الحيوية على حياتها ووجودها بكل ما أوتيت من قوة!  امّا دور هذا اللون الغامض في الصحّة فهو يقتصر على امتصاص الضوء والحماية، فهو يخفي كل شيء ويظلّل أعضاء الجسم فيريحها ويبعث على النعاس.
٩- اللون الأبيض النقّي:
هذا اللون الشفّاف يدّل على العقلانيّة و الصفاء، حيث تميل شخصيات هذا اللون إلى العقل والاتزّان الفكري، ولا يقف في وجهها شيء ولا تعاني من مشكلات أو اضطرابات وتهوى تعدّد الصداقات وخصوصاً الناجحة! وهي شخصيات محبوبة إجمالًا نظراً للطفها وعذوبتها وأدبها الجمّ! وليس لهذا اللون آثار سلبية، لذا فهو رمز للنقاء والحيوّية والوضوح، ويستخدم في التهدئة وتقوية الأعضاء وخصوصاً جهاز المناعة!

الفئات الحياة الشخصية والعائلية

التعليقات