أسرار

كيف تتعاملين مع زوجك الغاضب؟

تمرّ الحياة الزوجيّة بمراحل متعدّدة، منها السعيد ومنها الحزين، ويتعرّض الزوجان لمشاكل متنوّعة في خضّم متاعب ومسؤوليّات الحياة الزوجية، وينتج عن ذلك ضغوطات شديدة تدفع الزوجين إلى الشجار في كثير من الأحيان!
ويعدّ الشعور السريع بالغضب من أهّم الأسباب التي تدفع الزوجين إلى الشجار، فبعض الرجال يسارعون إلى افتعال شجار لأتفه الأسباب نتيجة شعورهم بالغضب، وعلى المرأة الذكيّة أن تحسن امتصاص غضب زوجها دون أن يكون ذلك على حساب كرامتها وكبريائها!
هناك مجموعة من الخطوات البسيطة و الفعّالة التي تساعد المرأة على التعامل مع غضب زوجها بحكمة، وتجنّب الشجارات التي لا فائدة منها!
matchmallows-chocolate
١- لا تصبّي الزيت على النار:
لا تحاولي أن تناقشي زوجك أثناء غضبه واتركيه ليهدأ، فالنقاش والجدال يزيدان من حدّة غضب الرجل، وتذكّري بأن نوبة الغضب ستزول في وقت لاحق، إلاّ أن ما تقوليه لزوجك أثناء الشجار سوف يترك آثاره السلبية على حياتكما إلى الأبد!
٢- واجهيه عندما يهدأ:
قد يستمر غضب زوجك لفترة من الزمن، فالجسم يحتاج إلى ٢٠ دقيقة على الأقلّ لتنخفض فيه نسبة الأدرينالين، وعندما يهدأ زوجك حاولي أن تواجهيه وتناقشيه في تصرفه غير العقلاني!
٣- ضعي حدودا للتحمّل:
عليك أن تحددّي ما يمكن أن تتحمّليه أثناء غضب زوجك، وأن لا تتركيه يتمادى في غضبه بشكل يؤثّر عليك سلباً ويجرح فيه مشاعرك أو حتى يؤذيك جسدياً!
٤- اختاري معركتك معه بعناية:
كلما كانت شجاراتك معه أقلّ، كلما استطعت أن تحظي بقوّة أكبر عندما تقررّين خوض شجار معه، وعندها ستحصلين على ما تريدين بالتأكيد! قبل ان تتورّطي بشجارٍ حادّ مع زوجك، عليك ان تتأكّدي ان حججك قويّة و المعطيّات الموضوعيّة الى جانبك، و الاّ سوف يتضاعف غضبه في المرّات القادمة و لن تستطيعي ان تهدّئي من ثورته او تحامله عليك!
٥- لا تتهاوني مع موقفه المتعالي عليك:
عادةً ما يسيء الرجل معاملة زوجته إن لم تواجهه وتكن ندّاً له، فإن عرف الزوج بأن ردّة فعلك على معاملته السيئة لك ستكون ضعيفة، فسيتمادى معك أكثر! قد يكون من اهمّ اسباب استضعاف النساء من قبل ازواجهم في المجتمع الشرقي، خضوع الزوجات الكامل لإستبداد ازواجهم و استسلامهم المطلق لطباعهم العنيفة و المتقلّبة!
٦- اعتذري له ان كنت مخطئة:
إذا كنت السبب المباشر في إثارة غضبه فاعتذري له، فالاعتذار الصادق له مفعول سريع وسحري يزيل الغضب! قد يكون غضبه ردّة فعل منطقيّة على موقف او تصرّف في غير محلّه، او ربّما اهمال لواجباتك الزوجيّة، او امتناعك عن تلبيّة رغباته المنزليّة او الجنسيّة!
٧- أبعديه عن الأطعمة غير الصحيّة:
تؤثّر الأطعمة غير الصحيّة على حالة الرجل العقلية و النفسيّة، فبعض الأطعمة المقلية والمليئة بالدهون والأطعمة السكرية تزيد من احتمال غضبه، لذا حاولي أن تبعديه عن هذه الأطعمة وجهّزي له نظاماً غذائياً صحيّاً!
٨- حاولي ان تسعديه في الفراش:
ان نوبة الغضب المكبوت التي تنفجر بشكلٍ مفاجئ، دون ان يكون لها مبرّرات موضوعيّة واضحة، هي غالباً ناتجة عن مشاعر احباط او عدم اشباع جنسي و عاطفي! لقد بيّنت الدراسات ان ٨٠٪ من نوبات الغضب المفاجئ التي تصيب الأزواج نابعة من تراكمات نفسيّة و عدم اكتفاء جنسي و انعدام الثقة بقدرة الزوجة على اسعاد زوجها في العلاقة الحميمة! هل تتجاهلي غالباً رغبته الملحّة في ممارسة الجنس، و تتهرّبي منه بشكلٍ لائق او باصطناع الحجج بالمرض او التعب او التوعّك الصحّي؟ ان امتناع الزوجة المستمّر عن ممارسة الجنس في الأوقات التي يرغب بها الزوج، هو تحويل الطاقة الجنسيّة المستعرة لدى الزوج الى حممٍ تتأجّج تحت فوهّة بركان سرعان ما ينفجر في وجهها!
٩- اللجوء للأخصائيّين النفسيّين:
إن لم تنجح معه أيّة طريقة، يمكنك اللجوء إلى المعالجين النفسييّن في هذا المجال، وحاولي أن ترتّبي له موعداً مع معالج نفسي واقنعيه بزيارته!

الفئات الحياة الجنسية والعاطفية

التعليقات