أسرار

 

ما هو تأثير مشاهد العري على الدماغ؟

استناداً الى دراسة حديثة، يبدو ان ادراك الدماغ البشري لمشاهد العري يتحفّز في مرحلة متقدّمة من المعالجة البصريّة، و هذه الميزة تبدو مرتبطة بغريزة التزاوج!
ان معظم الناس ينجذبون الى مشاهد الأجساد العارية، فقد اظهر التصوير الطبقي للدماغ وجود مناطق محدّدة في الدماغ متخصّصة في رصد اجساد الجنس الآخر في البيئة المجاورة، لكن هذه الدراسات لم تكشف وجود فوارق في معالجة الدماغ البصريّة بين الأجساد المكتسية و العارية!

 

و قد اجرت الدراسة، التي اشرف عليها البروفسور “جاري هيتنان” من جامعة كولورادو، مراقبة تصويريّة للنشاط الدماغي لدى متطوّعين، طلب منهم النظر الى صور لرجال و نساء في وضعين مختلفين: في الوضع الأوّل يرتدون ثياباً عاديّة او ملابس سباحة، وفي الوضع الثاني عراة تماماً!
و جاءت النتائج لتظهر ان الدماغ يعالج صور الأجساد العارية بفعّالية اكبر من صور الأجساد المكتسية! و كان النشاط الدماغي اقوى لدى الرجال عند النظر الى نساء عاريات، بينما لم يسجّل هذا النشاط فوارقاً لدى النساء عند مشاهدة العري لدى الرجال و النساء على حدٍّ سواء!

matchmallows-chocolate

 

كما خلصت الدراسة ان مشاهد العري كانت اكثر إثارة جنسيّة من الصور الأخرى التي تتضمّن درجات مختلفة من الإغراء!
و قد اعلن الباحثون ان هذه النتائج تظهر بوضوح ان الدماغ يحفّز معالجة الإشارات المثيرة جنسيّاً، بهدف تحديد الشركاء الجنسييّن المحتملين!
وجاء في التقرير الذي نشره اصحاب الدراسة، ان المعالجة البصريّة للأجساد العارية تتحفّز في مناطق متخصّصة في الدماغ، و قد يكون هذا التحفيز مفيداً في تحديد شركاء جنسييّن او منافسين محتملين، و ايضاً لتنشيط السلوك الجنسي و التناسلي!

الفئات الصحة

التعليقات