أسرار

ما هي مؤشّرات السعادة الزوجيّة؟؟

ترتكز السعادة الزوجيّة على دعائم متينة مثل الإحترام، الإعجاب، المساواة، الشراكة، الشفافيّة و الثقة المتبادلة.وقد بيّنت الدراسات ان الأزواج الأكثر سعادة يتشاركون بعض العادات التي تجعلهم يعيشون في جوّ من الصفاء و الإنسجام. لكن الإنسجام في العلاقة الزوجيّة لا يعني حكماً غياب الصراع او النقاش! لكن الحبّ و التناغم في العلاقة الزوجيّة هما كفيلان بتحويل النقاش الى مساحة من النمو و النضوج العاطفي للشريكين!
امّا أبرز العادات التي تميّز الأزواج السعداء فهي:
mm
١- يخلدون الى الفراش في الوقت نفسه:
الأزواج المنسجمون يتوافقون حتى في وقت الذهاب الى غرفة النوم، الاّ في حالة مرض احد الزوجين او تأخّره في العمل.
٢- يتشاركون الإهتمامات عينها:
إحدى ابرز نقاط القوّة في العلاقة الزوجيّة المتينة هي المشاركة في الهوايات أو المشاريع. كم من النشاطات تتشارك بها مع شريكك؟ كيف يمكنك تطوير مشاريع و اهتمامات مشتركة؟
٣- يترافقون يدّاً بيدّ في نزهاتهم:
 يوصي اخصائيّو الزواج بالنزهات المشتركة بين الزوجين، و بالتحديد ان يمسك الزوج بيدّ زوجته كعلامة على الوحدة و العاطفة المشتركة! ايّها الأزواج، لا تفقدوا الشعور بالرفقة و الحميميّة الذي اختبرتموه في اولى سنوات الزواج!
٤- يركزّ الشريك على حسنات شريكه أكثر من تركيزه على سيئاته:
ان كان همّك ايجاد علّة في تصرّف شريكك، فلا بدّ ان تجد الكثير ! لكنك ستجد بالتأكيد العديد من المزايا و الحسنات ان كنت فعلاَ تشعر بالحبّ و الموّدة تجاه شريكك! عليك ان تقرّر ما الذي تبحث عنه في العلاقة الزوجيّة، المزيد من الحميميّة او المزيد من النزاعات؟
٥- يتعانقون بعد نهار العمل او فترة غياب احدهما:
ان غياب الملامسة او المعانقة في العلاقة الزوجيـة، الاّ اثناء الجماع، دلالة خطيرة على فتور هذه العلاقة! ان كان الشغف هو الشعلة التي تولّد الحبّ في بداية الزواج، فالحميميّة تغذّي مشاعر المحبّة و تحصّن الزواج في الأوقات الفاترة عندما تبرد حدّة المشاعر بين الشريكين!
٦- يثقان و يسامحان احدهما الآخر:
ان المسامحة اداة فعّالة للشفاء و الإصلاح! فهي توّفر الكثير من الإرتياح و تحمي العلاقات الزوجيّة من التفسّخ و الإنهيار! و ان ترافقت المسامحة بالثقة المتبادلة، لا يعود هناك ضغينة بين الشريكين بعد المحادثات الحادّة او الخلافات!
٧- يقول احدهما للآخر” احبّك”:
هذه الكلمة السحريّة لا تفقد جاذبيّتها حتى بعد سنوات من الزواج! متى كانت آخر مرّة صرحـت بحبّك علناً لشريكك؟
٨- يشعرون بالفخر و الإعتزّاز بشريكهم:
ان مشاعر الإعجاب و الإعتزاز هي حجر الزاويّة في كل علاقة ناجحة! ما الذي يثير اعجابك اكثر في شريكك؟ هل عبّرت له مؤخرّاَ عن هذا الإعجاب؟؟

الفئات الحياة الجنسية والعاطفية

Tags:  

التعليقات