أسرار

مكمّل غذائي يعالج الإكتئاب؟

اسفرت دراسة علميّة أجريت حول مكمّلات غذائيّة تدعى ” البروبيوتيك” عن نتائج مذهلة: اربعة اسابيع من تناول هذه المكمّلات كافيّة لتحسين المزاج لدى مرضى الكآبة، و مساعدتهم على التخلّص من أعراض الإكتئاب و الإنهيار العصبي! و تساعد هذه المكمّـلات المرضى على تناسي ازمات الماضي، استناداَ لهذه الدراسة! و قد اكّد الباحثون ان ” البروبيوتيك” يمنع عمليّة إجترار الذكريات في الدماغ، و هي شائعة لدى المصابين بمرض الإكتئاب. و تعتبر عمليّة اجترار الذكريات الكئيبة من ابرز المراحل التي تقود الى الإتهيار العصبي!
mm

و قد استندت الدراسة الى قياس ” ردة الفعل المعرفيّة” لدى مرضى الإكتئاب اللذين تناولوا مستحضر البروبيوتيك  لمدـة اربعة اسابيع. و تشير ” ردة الفعل المعرفيّة” الى احتمال تحوّل المزاج السيء تدريجيّاً الى حالة كآبة مرضيّة، من خلال إفراز الدماغ المتواصل لهورمونات الكورتيزول! و قد عبّر المرضى اللذين تناولتهم الدراسة عن مراحل تحسّن مزاجهم، فهم لم يعودوا مشتتّي الأفكار و خاضعين لإجترار ذكريات الماضي كما من قبل!
و قد اظهرت الدراسات ان الأفكار السوداويّة المتكررة تدفع المزاج المتقلـّب الى حافة الإكتئاب، لأن الأشخاص اللذين يستسلمون للمزاج الكئيب يجدون صعوبة بالغة في الشفاء من أعراض الإنهيار العصبي!

و قد اثبتت مستحضرات البروبيوتيك ان تناولها بإنتظام يساهم بتدنّي الأفكار السلبيّة التي يجترّها دماغ الشخص الكئيب! و انطلاقاَ من نتائج هذه الدراسة، قد تتبنّى منظمة “الغذاء و الأدويّة” العالميّة هذه المكمّـلات الغذائية كعلاج مساعد او وقائي لحالات الإكتئاب الحادّ و المزمن!

بعد ان اثبتت العقاقير المصنّعة فشلها في معالجة الأمراض النفسيّة و خطورة العوارض الجانبيّة التي تنتج عن الإفراط في استعمالها، تأتي المكمـّلات الغذائية لتثبت نجاحها و خلوّها من ايّ تأثيرات جانبيّة  ضارّة ! و قديماَ قيل:
” الدواء في الغذاء”.

الفئات الصحة

التعليقات