أسرار

هل تخشى الشيخوخة؟ انتبه الى حميتك

اثبتت العديد من الدراسات الحديثة ان الشيخوخة المبكرة التي تطال الخلايا مرتبطة بشكلٍ وثيق بالانظمة الغذائيّة غير المتوازنة التي تتجّه شيئاً فشيئاً الى الموادّ الغذائيّة المصنّعة و تفتقر الى العناصر الطبيعيّة المضادة للأكسدة الموجودة بوفرة في الخضار و الفاكهة و الحبوب على انواعها.
و من الشائع ان هناك عادات غذائيّة غير صحيّة يخضع لها الانسان المعاصر، لها انعكاسات خطيرة على نواحٍ متعدّدة من وظائفه الحيويّة، و ابرز هذه السموم التي تسيطر على المزاج الغذائي المعاصر:

 

١- الجبنة تتعب القلب:
صحيح أن كمية معقولة من الجبنة غنية كثيرًا بالكالسيوم ولكن إنتبهوا من الإفراط بتناولها! تمامًا كالقشدة الطازجة واللحوم الدسمة والزبدة! و كما تفسّر أخصّائية التغذية “فانيسا بيدجاي”إن الجبنة تحتوي على أحماض دهنية مشبعة معروفة بأنها ترفع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية”. فالدهون موجودة أصلًا في أكثرية الأجبان وتسبب زيادة الحصّة اليومية منها ارتفاع نسبة الكوليسترول وانسداد الشرايين.

 

٢- الملح يحفّز ظهور التجاعيد:
ان الاكتفاء برشّة ملح لا بأس بها ولكن ليس المملحة كلّها! عندما نتناول الكثير من الملح يمتصّ الصوديوم الماء إلى خارج الخلايا الأمر الذي يسبّب جفاف الجسم. هذا الأمر يفسّر العطش عندما نأكل الكثير من الوجبات المالحة. المشكلة هي أن الجسم الجاف يتعب بسرعة إذًا يجب التعويض عن هذا النقص الحادّ من خلال شرب الكثير من الماء!

 

٣- المربّيات تجعل القلب عجوزًا:
نشرت دراسة في الصحيفة العلمية” The Journal of Clinical Investigation” أن الفروكتوز الذي يُستخدَم بشكل خاص في شراب الذرّة الجاهز والمربّيات الجاهزة يزيد من مستوى الكوليسترول السيء. وتحدّد أخصّائية التغذية “فانيسّا بيدجاي ” إن الإفراط في إستهلاكه يزيد من رواسب الدهون حول القلب ويضرّ به ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية”.

 

٤- السكاكر تمتصّ الكولاجين من البشرة:
السكاكر تسبّب ظاهرة الادمان الغذائي: اذ كلّما أكلنا منها كلّما رغبنا بتناول المزيد! حقًّا السكّر هو حلقة مفرغة! حتى إنه مضرّ جدّاً بالبشرة. وتفسّر أخصائية التغذية ان السكّر يلتصق بالكولاجين ويفقد البشرة مرونتها. وهذا الأمر يسهّل ظهور التجاعيد! تحتوي السكاكر على نسبة عالية من السكّر المصنّع، الأمر الذي يرفع نسبة السكّر في الدم ويضرّ بالبنكرياس!

 

٥- اللحم المشويّ كثيرًا يسبّب السرطان:
الشمس مشرقة والأصدقاء هنا: إنه الوقت المناسب لإخراج الشواية! ولكن انتبهوا! تحذّر أخصائية التغذية قائلة ” يجب أن تكونوا يقظين أثناء شوي اللحم”. فما إن تصبح اللحمة بنّية جداً إلى حدّ تفحّم بعض أجزائها حتى تصبح مواد سامّة تسبّب تأكسدها! ان عامل الاكسدة يجعل الجسم أكثر حساسية على التعب ويسرّع الشيخوخة وموت الخلايا! الخطر نفسه نواجهه عندما نشتري الفستق واللوز المحمّص من السوبرماركت.

 

٦- النوتيلّا تزيد من علامات التعب و الارهاق العصبي:
ما من مشكلة إذا تناولتم القليل جداً من نوتيلا في الصباح ولكن أن تأكلوا المرطبان بكامله بملعقة صغيرة فهذا امر بالغ الخطورة!! هذا المعجون لتحضير الشطائر مصنوع من زيت النخيل، وتؤكّد أخصّائية التغذية ” إن هذا الزيت النباتي يحتوي على أحماض دهنية لا تسدّ الشرايين وحسب بل تسدّ أيضًا الشرايين الصغيرة الموجودة في الوجه و العنق! و في حالات الاستهلاك العشوائي لمستحضر النوتيللا تظهر النتيجة بوضوح إذ تبدو على الوجه علامات التعب و الارهاق الشديد!

 

٧- الافراط في تناول الكحول يدمّر شكل البشرة:
لماذا تسبّب الكحول الشيخوخة المبكرة؟ تقول أخصّائية التغذية ممازحة ” أولئك الذين يستيقظون في الصباح بعد أن كانوا قد شربوا حتى الثمالة يرون ذلك واضحًا في المرآة”. الكحول تجفّف الانسجة وتسبّب التلف داخل الجسم وخارجه! يجب تجنّب الادمان على الكحول بقدر الإمكان!

 

matchmallows-chocolate

الفئات الحياة الشخصية والعائلية

التعليقات