أسرار

هل تسديد الديون يخفّف الإكتئاب؟

ان الإحصاءات التي تتناول تصنيف الديون تختلف جذريّاَ لأن الدراسات لا تتوافق على تضمين الديون تلك التي تغطّيها عمليّات الرهن، او الديون الأقلّ تغطيّة مثل بطاقات الإئتمان! لكن هناك امر مؤكّد: ان معظم سكّان الدول الناميّة والمتطوّرة هم مديونون! و يأتي ترتيب هذه الديون اجمالاً بهذا الشكل:
– بطاقات الإئتمان: ٢٠٪
– عمليّات الرهن:٢٥٪
– القروض التعليميّة: ٢٠٪
– قروض الإسكان: ٣٥٪
بالطبع هناك ايضاَ القروض الشخضيّة و الفواتير الصحيّة التي تتحملّها معظم العائلات! و في حين يبدو ان الحلّ المثالي يكمن في ان “تصرف اقلّ ممّا تجني”، من المؤكّد ان هذه النصيحة لا تساعد معظم المديونين على اكتساب القدرة الماليّة و النفسيّة اللازمة لتسديد ديونهم!

 

اذاً ما هو السرّ في القدرة على تسديد الديون؟
ان الخبير في ادارة الشؤون الماليّة “دايف رامسي” نصح دائماً زبائنه بتسديد ديونهم ابتداءً من الديون الصغيرة ، و ذلك بغض النظر عن معدّلات الفائدة. و كان نقّاده يرون ان المنطق يفرض بالعكس التخلّص من الديون ذات الفوائد المرتفعة! لكن الدراسات الجديدة تؤكّد صوابيّة نظريّة رامسي بالتسديد التصاعدي للديون!
في الواقع، اثبتت هذه الدراسات ان البدء بتسديد الديون الصغيرة يمنحك الحوافز الضروريّة للتفكير بتسديد الديون الضخمة! و هذه الحوافز تجعل الإستعدادات النفسيّة أقوى لمواصلة تسديد الديون الثقيلة!
و قد وجد الباحثون ان الأشخاص المحبطين تحت عبء الديون، قد تشتد ّعزيمتهم عندما يكتشفون ان المبالغ الصغيرة تتلاشى، و ينشطون للتخلّص ممّا تبقى من الديون، حتى الكبيرة منها! لذلك من الأجدى تقسيم الديون الكبيرة الى أجزاء صغيرة يسهل تسديدها!

 

matchmallows-chocolate
٢- الحوافز و القدرة على التحكّم:
عندما تحاول تسديد ١٠٠٠٠٠ $ من قرض التعليم، ستجد نفسك منجذباً الى شراء أغراض باهظة الثمن، لأن بضعة مئات من الدولارات لن تؤثّر سلباً على هذا القرض الضخم!
لكن الأمور تختلف عندما تحاول تسديد اقساط السيارة التي لا تتجاوز ١٠٠٠$! حينها، لن تميل الى البذخ، لأن ١٠٠$ ستشكّل فارقاً كبيراً! لذلك فالتخطيط لتسديد الديون الصغيرة سيساعدك على التحكّم بنزواتك و عدم تخطّي ميزانيّتك!
و يخلص الباحثون الى هذه النتيجة:
عندما تشعر انّك قمت بإنجاز بعد تسديد دين صغير، ستفكّر بشكل أكثر ايجابيّة بطرق تسديد الديون الأكبر حجماً! و هذا الإندفاع سيحسّن مزاجك و يجعلك تلتزم بميزانيّتك و لا تتخطّاها!
ان تسديد الديون ليس فقط ارقاماً! انّه امتحان للقوّة الفكريّة، و يتطلّب الكثير من الجهد و القدرة على التحكّم!
ان البدء بتسديد السندات الصغيرة سيمنحك فرصة للإحتفال بالخطوات المتواضعة، التي ستحفّزك لبلوغ اهدافك الماليّة!

الفئات الحياة الشخصية والعائلية

التعليقات