أسرار

هل تعلم أنك قد تقرأ افكار الناس من خلال شفاههم؟

في عالم الاعمال، معرفة أفكار العملاء هي على جانب كبير من الاهمية.أما في الحياة الشخصية، فأن معرفة ما يدور في رأس الزوجة أو افراد العائلة او الاصدقاء يكتسب أهمية كبرى للتأثير في نمط سلوكهم.صحيح أن قراءة الافكار ليست في متناول البشر، لكن قد تعبر شفاهنا عن افكارنا باسلوب أصدق من كلماتنا.

١- الشفاه المجعدة:
ان الشفاه التي تظهر استدارة خفيفة او بعض التجعيد المفاجئ قد تشير الى تعارض في وجهة النظر او عدم اقتناع بما يقوله الاخرين.ان انقباض الشفتين المفاجئ يظهر ان الشخص قد كون رأيا مخالفا لما يقال من حوله.لذلك من المفيد ان تحاول تغيير رأيه قبل ان تسنح له الفرصة للتعبير عن معارضته.ان عملية اتخاذ قرار في مجال الاعمال تسبب التوتر، لذلك فالعميل يفكر مليا قبل الافصاح عن قراره، و متى عبر عن رأيه يصبح من المستحيل حمله على التراجع عن قراره، مهما كانت الحجج مقنعة.

mm

٢-الشفة المعضوضة أو المقروصة:
ان اثار انتباهك حركة عض الشفة السفلى او قرصها بطرف الاسنان،فذلك يدل ان الشخص يريد ان يقول شيئا لكنه يشعر بالتردد.ان حركة عض الشفة او قرصها تشير ان الشخص المتردد يخشى اهانة المحاور او يتحاشى الاحراج امام الاخرين.ان مندوبي المبيعات يمكنهم رصد هذه الحركة لتحديد المواضيع التي تزعج العميل، و بالتالي يمكنهم استخدام استراتيجية بديلة لازالة الصعوبات.ان معرفة ما يشكل مصدر ازعاج للعميل، او للزوجة،او حتى لاحد الاصدقاء سيسمح لك بتحسين اسلوب التواصل مع هؤلاء الاشخاص.ان استدراج الشخص للافصاح عن رأيه دون تردد يبدأ عادة بأعلان يتضمن بشكل مبطن مصدر القلق الذي يسبب التوتر عند المحاور، مما يعطيه فرصة للتعبير عن مخاوفه بجرأة و دون تردد.

٣- الشفاه المضغوطة:
عندما تلتصق الشفتان العليا و السفلى بشكل محكم كأنها مختومة، تكون دلالة أن الشخص يكبت وجهة نظره و يتخذ موقفا سلبيا مما يدور من حولهّ، اي أنه يريد أن يقول شيئا لكنه يضغط شفتيه لمنع الكلمات من الخروج. لذلك عليك ان تطرح سؤالا مبطنا لتجعله يخرج عن صمته.

ان حركة الشفتين غالبا ما تعبر عن حالة فكرية او شعورية مكبوتة، فالشفاه المنفرجة تعكس حالة من الارتياح و الانسجام قد تصل الى حدود القبلة، بينما تعبر الشفاه المشدودة عن مشاعر التوتر و القلق و رفض الافكار المطروحة من الاخرين.
ان رأيت شفاها مزمومة كأنها صرة، عليك ان تحاول تغيير رأي الشخص قبل ان يبدي اعتراضاته. اما ان رصدت شفاها مضغوطة فعليك ان تتعاطف مع الشخص المتردد من خلال سؤال مبطن يجعله يفصح عن مصدر قلقه او مخاوفه.

الفئات الحياة الإجتماعية

التعليقات