أسرار

٣ طرق للإجابة على ما هي أكبر نقطة ضعف لديك؟

عندما يسألونك ‘ما هي أعظم قوة لديك؟’ في مقابلة عمل، تجد الإجابة سهلة: تقوم بعرض مهاراتك المهنية وتتحدث عن كيف لا يوجد أحد أكثر ملاءمة لهذه الوظيفة. ولكن، ‘ما هي أكبر نقطة ضعف لديك؟’ سؤال من الصعب الإجابة عليه.لكنه ليس سؤالاً خادعاً. ما يحاول محاورك القيام به هو قياس وعيك الذاتي وصدقك. لذلك، ‘لا أستطيع تلبية المهلة الأخيرة لإنقاذ حياتي’ ليس خياراً، ولا حتى ‘لا شيء! أنا كامل!’. إجابة جيدة يمكن أن تظهر كيف يمكنك التغلب على التحديات، تظهرك كمحترف ملتزم يستمر بتحسين نفسه، وفي الواقع تسلط الضوء على نقاط قوتك.

هنا ثلاث استراتيجيات لضمان أن تحدثك عن ضعفك لن يكون نقطة ضعف في المقابلة المقبلة.

اظهر كيف تتغلب على شيء

الجميع لديهم مجالات بحاجة للتحسين، ولكن إذا استطعت أن تصف كيف حسنت نفسك، ستبدو قوياً، قادراً، ومسؤولاً عن تطورك المهني . لذلك، فكر في شيء تتصارع معه ولكنك تعمل على تحسينه. يمكنك أن تشرح أنك لم تكن يوماً قوياً بإعطاء الخطابات، ولكن على مدى السنوات القليلة الماضية، طلبت القيام بأدوار قيادية، أدرت اجتماعات ناجحة، وعثرت على أدوات تساعدك على أن تكون أكثر راحة عند التوجه لحشد من الناس.

عالج الشكوك

إذا كانت خلفيتك لا تتطابق تماماً مع الشروط الواردة في أوصاف الوظيفة، أو إذا كنت تعرف أن صاحب العمل لديه تردد حول أجزاء من تجربتك، هذا السؤال هو الوقت المناسب لمعالجة تلك الشكوك.

يمكنك التحدث عن شيء يمكنك من خلاله تسليط الضوء على نقاط قوتك. على سبيل المثال: ‘قد يبدو أن ضعفي الاكبر في تقدمي لهذه الوظيفة هو أنني لا أملك أية خبرة في المبيعات. ولكن المهارات التي اكتسبتها خلال السنوات الخمس من جمع التبرعات هي ذات صلة بهذا المنصب_اسمحوا لي ان اقول لكم لماذا ‘.

اعتبر ضعفك كمصدر قوة

اختر أحد عيوبك التي يمكن تفسيرها في أكثر إيجابية ممكنة. هل أنت عصبي أو عنيد؟ بدلاً من ذلك، حاول استخدام الكلمات التي ينظر إليها على أنها قوة مهنية، مثل مثابر، ملح، أو مجتهد. على سبيل المثال: ‘أنا أميل إلى أن أكون كاملاً، لذلك في بعض الأحيان لدي صعوبة في تسليم مشروع قبل أن يتم الانتهاء منه تماما.’ هذه الإجابة تعالج منطقة تحتاج إلى تحسينها، ولكن تفسرها بطريقة إيجابية.

مهما كانت الاستراتيجية التي تختارها، الخدعة هي أن تبدو حقيقية وأن تنهي الأمور على نحو إيجابي. تمرن على اجابتك بحيث يمكنك اعطاؤها بسهولة، والأهم من ذلك، بإيجاز، إذا كنت تنفق الكثير من الوقت في الحديث عن عيوبك، فإنه من السهل حفر نفسك في حفرة. تجاوز جزء ‘ضعفك’ من الجواب في أسرع وقت ممكن، حتى تتمكن من العودة إلى ما هو أهم: نقاط قوتك العديدة.

الفئات الحياة الشخصية والعائلية

التعليقات