أسرار

٥ حقائق صحية يكشفها عنك لون عينيك

الأمراض التي تعاني منها، الطريقة التي تتعامل بها مع الألم وحتى مستواك من الموثوقية – تظهر الأبحاث الحديثة وجود علاقة بين لون أعيننا وخصائص الصحة في جسمنا. إكتشف الاختلافات بين ألوان العيون الفاتحة والغامقة.

يمكن لأعيننا أن تعلمنا الكثير عن ذاتنا: ما نشعر به أو بما نفكر، هل نقول الحقيقة أو نكذب – ولكن أيضا عن صحتنا وفرصتنا للحصول على أنواع مختلفة من الأمراض. على عكس بعض المعتقدات الشائعة، ليس هناك نوعان من الجينات المختلفة – واحدة للعيون الزرقاء  وواحدة للعيون النبنية اللون، ولكن ١٢-١٣ جينة مختلفة هي التي تحدد لون العين وعملية داخلية أخرى في الجسم.

الأمراض التي تعاني منها

الأبحاث التي اقيمت في الماضي تظهر أن لون العين لديه اتصال مباشر مع أمراض مثل السكري وسرطان الجلد والبهاق. الأشخاص ذو العينين الزرقاوين يميلون إلى أن يعانوا أقل من البهاق، الحالة التي يختفي فيها صباغ اللون البني من أجزاء معينة من الجسم وتترك آثارا تبدو “بيضاء”.
والحالة التي يكون فيها لون عيني الشخص مختلفة، على سبيل المثال عين بنية اللون والأخرى زرقاء، قد تظهر أمراض مختلفة مثل متلازمة هورنر أو جلوكوما فجمنتريت. علاوة على ذلك، قد يلاحظ الأشخاص الذين يعانون من السكري بمراحله المتقدمة أن لون أعينهم يصبح أغمق.

شخصيتك

الأبحاث التي أجريت في أستراليا، حيث تم فحص ٣٦٦ مشاركا، كشفت أن الأشخاص ذو لون العيون الفاتحة يميلون إلى أن يكونوا أكثر قدرة على المنافسة وأقل تعاطفاً، وديين وأكثر سخاء من الأشخاص ذو العيون الداكنة.
قد يبدو أن في الأمر مبالغة، ويمكن أن يتطلب المزيد من البحث الذي يتعين القيام به، ولكن الباحثين يدعون أن هذا له علاقة بجذورنا التطورية: منذ آلاف السنين، إعتقد أسلافنا الشمال-الأوروبيين أن الأشخاص ذو العينين الزرقاوين هم أكثر جاذبية ومثالية للتزاوج . قد يكون هذا هو السبب أن الأشخاص ذو العينين الزرقاوين هم أكثر قدرة على المنافسة اليوم.

طريقة تعاملك مع الألم

يزعم بعض العلماء أن لون عينيك قد يوحي بنسبة الألم في جسمك. وأظهرت دراسة حديثة أنه من أصل ٥٨ إمرأة، تلك ذات العينين الفاتحتين تميل لتجربة ألم أقل أثناء الولادة، مقارنة بالنساء ذوات العيون الداكنة.
هؤلاء النساء لا يعانين فقط من ألم جسدي أقل، وفقا للدراسة، لكنهن يشهدن أيضا أقل قلق واكتئاب وأفكار سلبية.
وتشير دراسات أخرى أن لون أعيننا بإمكانه أن يشير إلى قدرة تعاملنا مع شرب الكحول. في الماضي، أظهرت الأبحاث أن الأشخاص ذو العينين الفاتحتين بإمكانه شرب كميات أكبر من الكحول.

جيناتك

عام ٢٠٠٨ اكتشف العلماء أن جميع الأشخاص ذو العينين الزرقاوين يتشاركون رابطاً وراثياً مباشراً لنفس الأب، رجل لديه طفرة جينية منذ ٦،٠٠٠-١٠٬٠٠٠ سنة. حتى ذلك الوقت – كان جميع البشر عيونهم بنية اللون. الطفرة التي أثرت على الجينات OCA2 أدت إلى تغيير سبب  ب”إيقاف” القدرة على تكوين عيون بنية اللون. التغيير الجيني خلق نوع من “التحول” الذي يحد من القدرة على إنتاج الميلانين، مما يؤدي إلى العيون الزرقاء.
إذا كان لديك عيون زرقاء، فأنت تشارك نفس السلف مع كل الأشخاص ذو العيون الزرقاء.

كم يمكن الوثوق بك

هل من الممكن ان بامكانك الوثوق بالأشخاص ذو العينين البنيتين أكثر بكثير من العينين الفاتحتين؟ يقول الباحثون أن الأشخاص اصحاب العينين البنيتين هم بشكل ملحوظ أكثر موثوقية من ذوي العيون الزرقاء. ومع ذلك، فإن الإعتماد على شخص قد يتغير من شكل الوجه: على الرغم من وجوه الناس ذو العينين البنيتين تعتبر أكثر موثوقية، وليس مجرد لون العين الذي رجح كفة الميزان، ولكن بعض ملامح الوجه الأخرى كذلك.

الفئات الحياة الإجتماعية

التعليقات