أسرار

 

٥ مهارات إدارية هامة

المدراء والمشرفين لهم دور محوري في نجاح المنظمة، لأنه في معظم المنظمات، فإنهم يشكلون البيئة التي ينجز فيها العمل، وتحدد الأولويات من يوم إلى يوم، ولها القول الفاصل كيف يقضي الموظفين وقتهم. فيما يلي بعض من المهارات الإدارية التي ينبغي أن يمتلكها المشرفون أو المدراء.

التخطيط: هذه هي الخطوة الأولى، وهي تشمل تحديد أهداف أنشطة معينة. يمكن للناس أن يعملوا على نحو أفضل فقط عندما يكون لديهم رؤية واضحة لما ينوون تحقيقه. تشمل الإدارة على تحديد هذه الأهداف، وإيصالها إلى الناس. ويعتبر هذا الأكثر شيوعاً في تشكيل بيانات مهمة وبيانات الرؤية التي يتم إنشاؤها من قبل الشركات، وأيضاً في تشكيل أهداف واقعية.

التوظيف: المهمة التالية لمبادئ الإدارة الأساسية هي توظيف الأشخاص المناسبين للمنصب. هناك طريقة مناسبة لتنفيذ هذه المهمة، واختيار الأشخاص الأنسب له أهمية حيوية. الأشخاص ذو المهارات ومستويات الخبرة الصحيحة هم ضروريون للغاية من أجل العمل السلس للمنظمة.

التنظيم: بمجرد أن يتم تحديد الأهداف وتوظيف الأشخاص المناسبين، فمن المهم تحديد ووضع ما هو بالضبط مهمة الجميع. هذا واحد من مبادئ إدارة الأعمال الأساسية، كما أنه يضمن عدم وجود ازدواجية في العمل، وأيضاً تفادي أي التباس حول من المفترض أن يفعل ماذا. هذا ينطوي أيضا على تقسيم العمل، وتفويض السلطة.

السيطرة: هذه أهم وظيفة، لأنها تتضمن على مقارنة الأداء الحقيقي مع الأداء المتوقع. إذا كان هناك اختلاف فالمدير يحتاج أن يفهم لماذا، ومن ثم المضي قدماً في حل المشكلة. هنا يتبين مدى مهارة المدير القيادية وصفاته التحفيزية. من ناحية أخرى إذا كان الأداء أفضل مما كان متوقعاً، فعلى المدير أن يكافئ الموظف، ويضمن بقاء هذه المستويات مرتفعة.
التوجيه: ينبغي على المدير أن يسعى جاهداً لجعل الموظفين يحسنون أدائهم بطريقة إيجابية. هذا يتضمن أيضاً غرس المبادئ الأساسية لإدارة الوقت.

الفئات الحياة المهنية

التعليقات