أسرار

هل تنسى غالباً اسماء الاشخاص اللذين تتعرف عليهم؟

الناس يحبون بالفطرة ان يتذكرهم الآخرون. نحن كائنات تحركها غريزة الأنا، وقد تشعر بقدر كبير من الاهانة حين تكتشف ان الشخص الذي تحادثت معه منذ ايام لا يتذكر اسمك! لذلك من المفيد أن تتعلم تقنية تساعدك على تنشيط ذاكرتك و تجنبك نسيان الاسماء.
ان كنت تعاني من هذه المشكلة فلا يمكنك تذكر اسم الشخص الذي تقف امامه مراراً و تكراراً، هناك تمرين ذهني قد تجده مفيداً لتجنب النسيان المفاجئ للاسماء. من المهم ان تتذكر ان الذاكرة تعمل بواسطة المقاربة والجمع بين مفاهيم مشتركة. لذلك يبدو التذكر اسهل جداً إن استطعت ربطه بأمر مألوف أو مرتبط بالحياة الشخصية.
عندما تتعرف على شخص للمرة الاولى، حاول ان ترسم صورة ذهنية مرتبطة مباشرة بإسمه. يجب أن تكون هذه الصورة محددة كي تترسخ بشكل عميق في الوعي. على سبيل المثال، ان تقابلت مع شخص من عائلة “أبيض”، تخيل أن ريحاً رملية شديدة تلفح وجهه وثيابه فتجعلها بيضاء! هكذا يترسخ اسم هذا الشخص في وعيك فلا تقع في فخ النسيان!

 

mm

بالطبع، إن كانت مخيلتك واسعة، ستصبح هذه التقنية أكثر فعالية، خاصة ان كانت عبثية وغير منطقية وخارجة عن المألوف، فتبقى عالقة في الذاكرة لوقت طويل!
الذاكرة ليست قرصاً مدمجاً يختزن المعلومات كما يعتقد معظم الناس، بل هو عملية ذهنية تعتمد على المقاربة و الطباق. و هي بالتالي انتقائية و تتفاعل مع الصور الذهنية اكثر من المعطيات المجردة.
بالطبع، حالما تتحكم بهذه التقنية، ستستخدمها لتذكر تفاصيل أخرى قد تكون أكثر أهمية من مجرد أسماء! لذلك إن كنت طالباً، ربما حان الوقت لتتمرن عليها خلال فترة التحضير لامتحانات نهاية الفصل الدراسي.

الفئات الحياة الشخصية والعائلية

Tags:  

التعليقات