أسرار

هل يمكنك الإحتفاظ بالسرّ؟

ان الأسرار لديها جاذبيـة مميّزة تجعلها نوعاً من التحدّي لمن يحتفظ بها و يحاول الاّ يفشيها للآخرين! لكن دراسة حديثة وجدت ان اربعة من اصل عشر نساء يجدن صعوبة في الإحتفاظ بالسرّ، حتى ان كان هذا السرّ شخصيّاً او يتسّم بطابع حميمي! و ثلثي هؤلاء يشعرن بالذنب بعد الإفشاء بالسرّ علناً!
في الحقيقة، عندما يأتمننا احدهم على اسراره الحميمة، فذلك يعود الى انّه يثق اننّا سنلتزم الصمت و نكتم السرّ! ان جزءاً من نموّنا الداخلي يفترض قدرتنا على التمييز بين خيانة الثقة من خلال إفشاء الأسرار الحميمة، و الحكمة في البوح بالسرّ عندما تكون سلامة الصديق و مصلحته على المحّك!
لكن، لنفهم الفرق بين خيانة الثقة و التصرّف بحكمة من خلال البوح بأسرار معيّنة، علينا ان نعي بعض الأسباب التي تقف خلف الإحتفاظ بالسرّ او إفشائه للآخرين:

 

matchmallows-chocolate
١- لم يحتفظ بعض الأشخاص بأسرار خاصّة؟
يقلق بعض الأشخاص من كشف معلومات تخصّهم، خشية ان يحكم الآخرون عليهم او يتمّ استخدام هذه المعلومات ضدّهم او بهدف ابتزازهم!

 

٢- هل هناك فرق بين سرّ جيّد و سرّ خطير؟
بالطبع، ان الأسرار الجيّدة لاتسبّب الضرر لصاحبها او للآخرين! لذلك من الطبيعي ان تحتفظ بسرّ يتعلّق بحفلة مفاجئة او بهديّة عيد الميلاد المخبّأة! و الأمر يزداد سريّة مع المعلومات الشخصيّة مثل رموز الأدخال الإلكترونيّة، ارقام الهاتف و العناوين الخاصّة! امّا الأسرار الخطيرة فقد تتعلّق بصديق او فرد من العائلة في مأزق و صحتّه او سلامته مهدّدة! و ان كانت هذه الأسرار متعلّقة بالمخدّرات او بأشخاص خطيرين، يجب تجنّب افشائها قدر الإمكان!

 

٣- كيف يمكنك ان تبقى اميناً للإحتفاظ بالسرّ، عندما تكون المعلومة مغرية؟
ان بدأت بإشاعة أخبار مؤذيّة للآخرين، ستجازف بتعريض سمعتك للخطر، من خلال توصيفك بمطلق اقاويل و اشاعات! و ان ادمنت على هذه العادة، ستفشي اسراراً تسبّب ضرراً للآخرين! عليك ان تقاوم الرغبة في افشاء الأسرار: حاول الإنسحاب من تجربة البوح بالسرّ، او بادر الى تغيير الموضوع! فكّر بنفسك كشخص امين و جدير بالثقة! يمكنك ان تقدم على كذبة بيضاء! المهمّ ان تنسى السرّ! هكذا يسهل عليك الإحتفاظ بالمعلومة لنفسك، او مناقشتها فقط مع الشخص الذي ائتمنك عليها! و بذلك لن تشعر برغبة البوح بها لآخرين!

 

٤- ماذا لو فضحت سرّاً يتعلّق بصديق؟
في هذه الحالة، لا بد من تقديم الإعتذار! ليس هناك من حجج تختبئ وراءها! تقبّل اللوم او العتاب، او حتى الصراخ و النقمة! قل لصديقك انّك آسف، و تعلّم من هذه التجربة الاّ ترتكب الخطأ نفسه مرّة ثانية!

 

٥- هل هناك عواقب سيئة للإحتفاظ بالسرّ؟
بالفعل، ان الإحتفاظ بالسرّ قد يقطع علاقاتك مع الآخرين! ان كنت تكتم سرّاً خطيراً لوقت طويل، فذلك قد يولّد حالةً من القلق و التوتّر! و قد يؤدّي التعايش مع هذه المشاعر الى الضغط العصبي، و في اغلب الأحيان قد يسبّب آلاماً في المعدة و الرأس!

 

ليس من السهل التعايش مع الأسرار! قد يكون اتّخاذ قرار بكتمان السرّ جزءاً هامّاً من النمو الداخلي! لكن لهذه المسيرة الشاقّة اهميّة بالغة في مساعدتنا على تحديد شخصيّتنا و قناعاتنا!

الفئات الحياة الشخصية والعائلية

التعليقات